خصائص الاختبار الجيد
لكي يكون الاختبار الذي نقدمه لطلبتنا اختبارا جيدا يعكس مدى الاهمية التي من اجلها وضع الاختبار من حيث كونه اداة حكم على تحصيل الطلبة وتصنيفهم الى مستويات او من حيث كونه اساسا لتطوير المنهج الدراسي او تطوير نوعية الاسئلة نفسها يسعدني ان اقدم لكم بعض الخصائص التي تنبئ بوجود اختبار جيد وهي :
الموضوعــــية
ونعني بها منع التأثيرات الشخصية بالنسبة للحكم على صواب او خطأ اسئلة الاختبار وتقديرها وتفسير نتائجها بحيث لا تخضع لتقدير المصحح الذاتي فتختلف النتيجة من مصحح لآخر .
ونعني به ثبات نتيجة الطالب او الطالبة في هذا الاختبار عند تطبيقه مرة اخرى يفصل بينهما فترة زمنية قصيرة .
الصــــــدق
ونعني به صدق ما وضع الاختبار من اجله فمثلا اذا وضع الاختبار بهدف تقويم الطلبة في اجراء العمليات الاساسية للجبر فيجب ان يقل اثر ضعف الطالب او الطالبة في التعبير الرمزي على ادائه في الاختبار الى اقل قدر ممكن فتستدعي خاصية صدق الاختبار توجيه اسئلة الاختبار الى تقويم مدى تحقيق الاهداف التي وضع الاختبار من اجل تقويمها
الشــــــــمول
ونعني به ان تغطي اسئلة الاختبار جميع الجوانب المراد تقويمها مثلا اذا كان الهدف هو تحصيل الطلبة في الجبر فلابد ان يشمل الاختبار جميع جوانب تدريس الجبر من موضوعات وما تشمله من مفاهيم وحقائق ومهارات وان يراعى جميع اهداف تدريس الجبر.
التمـــــــييز
ونعني به التمييز بين مستويات الطلبة التحصيلية فيجب ان يشمل الاختبار اسئلة سهلة للطلبة العاديين واسئلة لا يستطيع حلها الا الطلبة الذين قد استوعبوا المادة عن فهم واسئلة اصعب للطلبة المتفوقون.
الدافعــــــــــــية
ونعني بذلك تحفيز الطالب او الطالبة نحو الاجابة على الاختبار ونحو دراسة المزيد من الرياضيات امثلة ذلك وجود اسئلة يغلب عليها التخمين وعدم استخدام الاختبار كوسيلة عقاب بل وسيلة تحفيز وترغيب .
الواقعيـــــــــة
ونعني به مراعاة واقع الاختبار من حيث امكانات التطبيق كأن لايستهلك وقتا طويلا من المدرس لاعداده وتطبيقه وتصحيحه وتفسير نتائجه وان يلائم ظروف المدرسة من حيث الامكانات المتاحه
التعـــــــــاون
ونعني به التعاون بين المعلم والطالب او المعلمة والطالبة كأن يتفقوا على موعد الاختبار ولا مانع من اشراك الطالب او الطالبة في تصحيح الاختبار خاصة اذا كان من نوع الاختبارات الموضوعية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق