الأربعاء، 7 مايو 2014

قوائم الرصد وسلالم التقدير




 تعريفها: قائمة السلوكات والأفعال التي يرصدها المعلم أو الطالب في أثناء تنفيذ الطالب لمهمة أو مهارة تعليمية وتسمى أيضا قائمة شطب
. •يرصد الشخص الذي يرصد هذه الأفعال (معلما أو طالبا) الاستجابات على فقراتها باختيار أحد التقديرين

  •  صح أو خطأ مرض أو غير مرض
  • نعم او لا غالبا أو نادرا
 موافق أو غير موافق مناسب أو غير مناسب
 صفات قائمة الرصد
  1. ان لا يزيد عدد فقراتها على عشر فقرات
  2.  فقراتها مكتوبة بلغة بسيطة وواضحة ومحددة. 3-
  3.  الفقرات مكتوبة على نحو متسلسل منطقيا أي حسب توقع ظهورها في أداء الطالب .

سلالم التقدير
سلم التقدير: أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها
 أنواع سلم التقدير
: •سلم تقدير عددي: حيث تدرّج مستويات المهارة رقميا
. •سلم تقدير لفظي: حيث تدرّج مستويات المهارة لفظيا. إنه يشبه تماماً سلم التقدير العددي, ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه, مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق