• تعريفها: قائمة السلوكات والأفعال التي يرصدها المعلم أو الطالب في أثناء
تنفيذ الطالب لمهمة أو مهارة تعليمية وتسمى أيضا قائمة شطب
. •يرصد
الشخص الذي يرصد هذه الأفعال (معلما أو طالبا) الاستجابات على فقراتها باختيار أحد
التقديرين
- صح أو خطأ مرض أو غير مرض
- نعم او لا غالبا أو نادرا
• موافق أو غير موافق مناسب أو غير مناسب
صفات قائمة
الرصد
- ان لا يزيد عدد فقراتها على عشر فقرات
- فقراتها مكتوبة بلغة بسيطة وواضحة ومحددة. 3-
- الفقرات مكتوبة على نحو متسلسل منطقيا أي حسب توقع ظهورها في أداء الطالب .
سلالم التقدير
سلم التقدير: أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث
تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه
انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال
وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها
أنواع سلم التقدير
: •سلم تقدير
عددي: حيث تدرّج مستويات المهارة رقميا
. •سلم تقدير لفظي: حيث تدرّج
مستويات المهارة لفظيا. إنه يشبه تماماً سلم التقدير العددي, ولكنه في العادة أكثر
تفصيلاً منه, مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في
التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق